HomeWorld FootballWorld Football

تلاميذ جوارديولا في عالم التدريب، تشافي وارتيتا وغيرهم

تلاميذ جوارديولا في عالم التدريب، تشافي وارتيتا وغيرهم

يعتبر بيب جوارديولا من أشهر وأفضل مدربي كرة القدم على الساحة الرياضية العالمية في الفترة الحالية، وفي الواقع منذ سنوات وحتى الآن. فلقد لمع نجم غوارديولا في عالم التدريب منذ توليه تدريب الفريق ب في نادي برشلونة الإسباني في عام 2007. تنقل جوارديولا بين الدوريات الخمس الكبرى حيث درب في الدوري الإسباني، الدوري الألماني والدوري الإنجليزي، وحقق العديد من البطولات من ابرزها دوري أبطال أوروبا، كأس العالم للأندية، الدوري الإسباني، الدوري الإنجليزي وغيرها. لعب تحت قيادته أيضًا أبرز وأفضل اللاعبين في العالم مثل تشافي هيرنانديز، ليونيل ميسي، أرتيتا وغيرهم الذي خاضوا أيضًا مهنة التدريب بعد اعتزالهم اللعب. فمن هم تلاميذ جوارديولا في عالم التدريب.

رحلة تدريب ناجحة وألقاب عديد

كانت نقطة انطلاق بيب جوارديولا في عالم تدريب كرة القدم هو ناديه السابق، برشلونة الإسباني. فلقد تولى بيب مهمة تدريب الفريق ب في نادي برشلونة في عام 2007، والعام التالي مباشرة تولي مهمة تدريب الفريق الأول للنادي، ولعب تحت قيادته مجموعة من أفضل اللاعبين في ذلك الوقت منهم تشافي هيرنانديز.

بعد رحيله عن تدريب برشلونة، تولى مهمة تدريب نادي بايرن ميونخ في 2013. نجح المدرب الإسباني قيادة الفريق للفوز بالألقاب، واستمر مع الفريق الألماني حتى رحل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لتدريب نادي مانشستر سيتي في عام 2016، ويستمر في منصبه حتى الآن في ظل النجاحات الهامة التي يحققها مع الفريق الإنجليزي.

برشلونة، بايرن ميونخ ومانشستر سيتي هم من أفضل الأندية أوروبيًا وعالميًا، ونجح غوارديولا في قيادة هذه الأندية لمنصات التتويج. هذه الأندية أيضًا تحظى بشعبية كبيرة في الدول العربية حيث هناك ملايين من المشجعين لهذه الأندية. يراهن المشجعين على فوز هذه الأندية بالمباريات كنوع من الترفيه والفوز بالجوائز والإهتمام بعالم كرة القدم. يكون ذلك من خلال أفضل مواقع المراهنات الرياضية العربية التي تتيح للمشجعين المراهنة على المباريات. يحصل المراهن على جوائز نقدية عند توقع النتيجة الصحيحة للمباراة إلى جانب مكافآت مجانية متنوعة. تقدم هذه المواقع أيضًا خدمات متكاملة ومتغطية لكافة الرياضات والبطولات العربية والعالمية، وبعضها يوفر بث مباشر للأحداث الرياضية.

فلا شك أن بيب جوارديولا كان أحد أسباب نجاح هذه الأندية في تحقيق البطولات، وربح المشجعين الذين راهنوا على فوز هذه الأندية. لا يتوقف نجاح غوارديولا على هذه فقط، بل نجح أيضًا في أن يصبح اللاعبين الذين لعبوا تحت قيادته مدربين لأفضل أندية كرة القدم الأوروبية. دعنا نتعرف على تلاميذ جوارديولا في عالم التدريب.

تشافي هيرنانديز

كان تشافي أحد لاعبي الحقبة التاريخية في نادي برشلونة حيث لعب تحت قيادة المدرب الإسباني، جوارديولا وفاز بمختلف الألقاب الأوروبية والعالمية. فلقد عمل المدرب الإسباني على صقل مهاراته كلاعب وتحويله لأفضل لاعب خط وسط في العالم خلال الفترة من 2008 إلى 2012.  بعد اعتزاله اللعب، انتقل تشافي إلى مجال التدريب حيث أثبت أنه التلميذ النجيب لمدربه الإسباني.

كانت بداية تشافي في نادي السد القطري، وبعدها لبى نداء ناديه العريق ليتولى مهمة تدريب الفريق الأول لبرشلونة في 2019. نجح تشافي في قيادة فريقه للفوز بلقب الدوري الإسباني بعد تراجع مستوى الفريق محليًا وأوروبيًا، كما أنه استطاع تكوين فريق قوي من اللاعبين الرائعين الشباب والقدامى وصقل قوام رائع للفريق. حقق تشافي أيضًا رفقة برشلونة بطولات أوروبية أخرى منها كأس ملك إسبانيا.

إريك تين هاج

يشغل تين هاج في الفترة الحالية مهمة تدريب عملاق الدوري الإنجليزي مانشستر يونايتد. تعود علاقة تين هاج بالمدرب الإسباني بيب غوارديولا إلى الفترة من 2013 إلى 2015 حيث كان يتولى تين هاج مهمة تدريب الفريق الرديف لنادي بايرن ميونخ في نفس الوقت الذي كان يتولى فيه معلمه جوارديولا مهمة تدريب الفريق الأول لنفس النادي.

بخصوص ذلك، يؤكد تين هاج على تأثره بأسلوب معلمه في التدريب حيث قال أنه تعلم من الكثير ولديه فلسفة ملهمة وإن إنجازاته مع برشلونة وبايرن ميونخ لا تُصدق. أضاف أيضًا إلى أن غوارديولا مدرب مبتكر، ولا يمكن نسيان إنجازاته في عالم كرة القدم إذ يعرف كيف يقدم أداءً رائعًا وكيف يتكيف مع الثقافات الكروية المختلفة في إسبانيا، ألمانيا وإنجلترا.

ظهر تأثير غوارديولا على تين هاج في أسلوب اللعب، ونجح بالفعل في قيادة الشياطين الحمر إلى تحقيق كأس الرابطة الإنجليزية، وقبلها حقق لقب الدوري الهولندي والكأس مع أياكس أمستردام والتأهل لنصف نهائي دوري الأبطال.

مايكل أرتيتا

يقود مايكل أرتيتا مهمة تدريب الفريق الإنجليزي أرسنال، وله علاقة قوية بالمدرب الإسباني ويعتبر أحد تلاميذه. فلقد شغل أرتيتا من قبل كمدرب مساعد في نادي مانشستر سيتي تحت قيادة بيب غوارديولا في الفترة من 2016 إلى 2019. بعد نجاح هذه التجربة، انتقل أرتيتا لقيادة نادي أرسنال الإنجليزي وينافس معلمه على لقب الدوري الإنجليزي وغيرها من الألقاب. بالفعل، نجح أرتيتا في قيادة أرسنال إلى التتويج بلقبين كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية في 2020.

فينسنت كومباني

يُعتبر البلجيكي فينسنت كومباني أحد تلاميذ جوارديولا في عالم التدريب حيث عملا معًا خلال الفترة من 2016 إلى 2019 حيث كان يلعب فينسنت في نادي مانشستر سيتي بينما يقود الإسباني مهمة تدريب الفريق، وأشار في حديثه إلى تأثره بأسلوب غوارديولا في التدريب، وقال أنه هو الذي جعله يصبح مدربًا.

كانت بداية فينسن كومباني في عالم التدريب مع نادي اندرلخت البلجيكي في 2020، ونجح في قيادة الفريق للحصول على المركز الثالث في الدوري. بعدها أعلن نادي بيرنلي الإنجليزي تولي البلجيكي فينسنت كومباني مهمة تدريب الفريق.


Copyright © 2024 Completesports.com All rights reserved. The information contained in Completesports.com may not be published, broadcast, rewritten, or redistributed without the prior written authority of Completesports.com.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
Update cookies preferences